حجار يعلن غدا الاحد “خارطة طريق” إصلاح الجامعة الجزائرية

نحو تمديد فترة التحويلات وإعطاء فرصة ثانية للطلبة الجدد

آخر تحديث : السبت 17 سبتمبر 2016 - 3:42 مساءً
حجار يعلن غدا الاحد  “خارطة طريق” إصلاح الجامعة الجزائرية

يشرف هذا الاحد  وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور الطاهر حجار على افتتاح السنة الجامعية 2016 /2017 بجامعة محمد خيضر بولاية بسكرة على أن يتم نقل مراسم حفل الافتتاح عبر كل مؤسسات التعليم العالي والتي فاقت أكثر من 100 مؤسسة.

ويعرف الدخول الجامعي خلال العام تسجيل أكثر من مليون و600 ألف طالب جامعي منهم أكثر من 330 ألف طالب جديد في حين بلغ عدد الأساتذة أكثر من 57 ألف أستاذ جامعي.

ومن المرتقب أن يكشف  اليوم الوزير عن خارطة طريق الإصلاحات التي باشرها منذ توليه إدارة قطاع التعليم بعد تجربة قرابة 20 سنة على رأس أكبر وأعرق جامعة وطنية جامعة الجزائر من خلال الرهانات والتحديات التي رسمها للجامعة الجزائرية في ظل الإصلاحات الهيكلية والتنظيمية والبيداغوجية التي تعرفها الجامعة الجزائرية منذ تطبيق نظام “أل.أم.دي” في 2004 وذلك من خلال إعادة النظر في كثير من النصوص القانونية والتنظيمية للجامعة ومن الرهانات التي يريد الطاهر حجار كسبها خلال الموسم الجامعي الحالي، تنفيذ التوصيات التي خرجت بها الندوة الوطنية للجامعات الموسعة للقطاع الاجتماعي والاقتصادي والموجهة نحو تقييم النظام “أل.أم.دي” منتصف جانفي المنصرم خاصة إعادة النظر في خارطة التكوين الجامعي بما يتماشى والتحولات الوطنية التي يعرفها المجتمع الجزائري وفق احتياجات سوق الشغل المحلية والوطنية من خلال  مقروئية أكثر للشهادات الجامعية وشفافيتها.

ومن بين الرهانات التي يعمل عليها الطاهر حجار بداية من الموسم الجامعي الحالي محو صورة الجامعة الجزائرية في ذيل الترتيب العالمي من خلال تحسين ترتيب جامعاتنا عبر مختلف الهيئات العلمية الدولية وإن كان سبق للوزير أن أكد أنه لن يكون راضيا حتى تحقق الجامعة الجزائرية مراتب متقدمة في مجال البحث العلمي. وفي هذا السياق يرتقب أن يعلن اليوم عن استحداث مرجعية جديدة لترتيب الجامعات الجزائرية يشرع في تطبيقها خلال العام الجاري.

نحو تمديد فترة التحويلات وإعطاء فرصة ثانية  للطلبة الجدد

وفي سياق أخر يرتقب أن تمدد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فترة التحويلات إلى  يومين أخريين بعد  تسجيل تعطيل الأرضية الالكترونية خلال اليوم الأول والثاني عبر مختلف المؤسسات الجامعية  وتزامن فترة التحويلات  من 14 إلى 17 سبتمبر مع عطلة نهاية الأسبوع مما حرم كثير من الطلبة الراغبين في التحويل من استخراج شهادات الإقامة من  المصالح الإدارية للبلديات.

في حين  يرتقب أن تمنح الوزارة الوصية فرصة ثانية للطلبة الجدد والذين لم يسجلوا نهائيا  من خلال استقبال ملفاتهم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد المهلة التي منحت لهم وانتهت في 10 سبتمبر الجاري  بالنظر  لعدد هؤلاء الطلبة والذي سبق  للوزير وان قدره ب 4 بالمائة من مجموع الطلبة الجدد.

رابط مختصر
2016-09-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

admin