البرلمان “يَخضع” لرغبة الحكومة وينهي “معركة” مخطط عملها قبل العيد

آخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2017 - 5:48 مساءً
البرلمان “يَخضع” لرغبة الحكومة وينهي “معركة” مخطط عملها قبل العيد

حدّد المجلس الشعبي الوطني، ليلة الثلاثاء موعدا لجلسة عرض مخطط عمل الحكومة من قبل الوزير الأول عبد المجيد تبون، فيما برمج جلسة المصادقة عليه صبيحة الجمعة القادم، رغم “تحفظات” النواب الذين فضّلوا إرجاء المناقشة إلى ما بعد عيد الفطر المنتظر هذا الأحد لضيق الوقت والذي سيحرم حسبهم العديد من ممثلي الشعب من مناقشة بناءة لخارطة طريق الحكومة وتشريحها بالشكل المطلوب.

بعد الإحراج الكبير الذي سببه لأول حكومة يقودها عبد المجيد تبون، مع نواب الشعب على خلفية الطريقة التي تم بها إحالة مخطط عمل الحكومة على الغرفة السفلى للبرلمان، عاد المجلس الشعبي الوطني لـ”يغازل” الجهاز التنفيذي من جديد وذلك بتحقيق رغبة الحكومة بعرض مخطط عملها ومناقشته والمصادقة عليه في غضون ثلاثة أيام فقط، وقبل نهاية الأسبوع الجاري.

وكما أراده الوزير الأول عبد المجيد تبون، فإن نزوله للبرلمان سيكون ليلة الغد وبحدود الساعة الحادية عشرة ليلا، ليعرض على نواب الشعب مخطط عمله حكومته الذي حمل مزيدا من الحذر في ترشيد النفقات وتجنب الاستدانة الخارجية والتحكم أكثر في حجم الواردات من السلع والخدمات للحفاظ على احتياطات الصرف للبلاد، وكذا ترقية التمويلات الداخلية غير التقليدية التي يمكن حشدها خلال سنوات الانتقال المالي.

وخلال اجتماع رئيس المجلس سعيد بوحجة صباح أمس برؤساء المجموعات البرلمانية، تم ضبط أجندة أشغال المجلس خلال الأربعة أيام القادمة، التي خصصها لدراسة مخطط عمل الحكومة، حيث تم خلال الاجتماع الاتفاق على تنصيب هياكل قبة البرلمان الجديدة ويتعلق الأمر بمكتب المجلس واللجان الدائمة في جلسة علنية صبيحة الغد، وسيتم التصويت على قائمة نواب الرئيس ورؤساء اللجان ونوابهم والمقررين، إضافة إلى إثبات عضوية النواب الجدد الذين استخلفوا النواب المعينين في الحكومة الجديدة والتصويت عليهم، على أن تخصص الجلسة الليلية لعرض مخطط الحكومة مع إمكانية الشروع في المناقشة.

وخصص المجلس يومي الأربعاء والخميس لمناقشة مخطط عمل الحكومة من قبل النواب، حيث من المرتقب تجاوز عدد المداخلات المئة، نظرا للعدد الكبير للمسجلين، كما قام بتقسيم الجلسة إلى ثلاث جلسة صباحية تنطلق بحدود الساعة العاشرة والنصف صباحا إلى غاية الثانية زوالا، وجلسة مسائية تبتدئ على الساعة الثالثة مساء إلى غاية الساعة السادسة، وأخيرا جلسة ليلية بداية من الساعة العاشرة والنصف ليلا إلى غاية الثانية فجرا.

ويبدو أن الحكومة نجحت في فرض منطقها والإسراع في إنهاء معركتها أمام البرلمان في أول تحد لها أمام ممثلي الشعب خاصة المحسوبين على المعارضة، بعد أن خضع مبنى زيغود يوسف لرغبتها بطي ملف مخطط أول حكومة بعد الانتخابات التشريعية في مدة قياسية شابها الكثير من اللغط والانتقادات وصلت إلى خلافات بين السلطة التنفيذية والنواب، وذلك بعد برمجة جلسة المصادقة يوم الجمعة التي ستبدأ برد الوزير الأول ثم التصويت أي قبل نهاية الأسبوع الجاري وحتى قبل عيد الفطر لتسقط بذلك جميع الفرضيات والأخبار التي راجت عن إمكانية تمديد الدورة البرلمانية الحالية لأسبوع آخر من أجل تمرير برنامج تبون.

مريم.ش

رابط مختصر
2017-06-18T17:48:45+00:00
2017-06-18T17:48:45+00:00
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

محمد