رسميا.. لا دورة استثنائية للبكالوريا للمتأخرين

آخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2017 - 6:50 مساءً
رسميا.. لا دورة استثنائية للبكالوريا للمتأخرين

استبعد نجادي مسڤم المفتش العام لوزارة التربية الوطنية، إجراء دورة استثنائية لامتحان شهادة البكالوريا بالنسبة للتلاميذ المتأخرين، كاشفا أن المركز الوطني للوقاية ومحاربة الجريمة الإلكترونية بالتنسيق مع المديرية العامة للأمن الوطني، يواصلان تحقيقهما في شأن تورط 69 موقعا على موقع شبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، ونشر 120 موضوعا مزيفا للبكالوريا، لتغليط وخلق عدم الاستقرار لدى المترشحين.

وأوضح نجادي مسڤم المفتش العام لوزارة التربية الوطنية، أمس، خلال تقديمه عرضا حول سير الامتحانات الوطنية بمقر وزارة التربية الوطنية، أن عملية التحقيق لا تزال متواصلة، كاشفا عن نشر 120 موضوعا خاطئا خلال امتحان البكالوريا على الفايسبوك”، مع تسجيل المديرية العامة للأمن الوطني 69 حسابا ومن بينها أجنبية تسببت في تغليط المترشحين. ونفى نجادي مسڤم إجراء دورة استثنائية بالنسبة للتلاميذ المتأخرين عن موعد الامتحان، وقال “بإمكانهم إعادة التسجيل خلال السنة المقبلة”، أما بالنسبة للمقصين بسبب الغش، فالوزارة تباشر إجراءاتها المتعلقة بالإقصاء إلى 10 سنوات للأحرار و5 سنوات للمتمدرسين. ورفض المفتش العام التسامح مع التلاميذ الغائبين والمتأخرين عن موعد الامتحان، بحجة عدم مخالفة البروتوكولات التي أعدتها الوزارة الوصية لتأمين الجانب البيداغوجي. مرجعا سبب تأخر بعض الممتحنين إلى بشبكة “فايسبوك” ومحاولتهم الاطلاع على المواضيع مباشرة بعد نشرها، خاصة أن الأغلبية منهم كانوا متأخرين بأكثر من 30 دقيقة.

من بين 10156 تلميذا متأخرين 1815 صرحوا بتأخيرهم

وأوضح المفتش العام أن الوزارة أحصت 864 حالة غش خلال امتحان شهادة البكالوريا ما بين المترشحين المتمدرسين والأحرار، ومنها 439 محاولة غش عن طريق الهاتف، 145 باستعمال البلوتوث، و230 مترشحا استعانوا بالأوراق من أجل الغش، وحالتان، تمكنتا من الغش عن طريق ساعة وحالة واحدة بقلم كاميرا. فيما تم إقصاء من امتحان شهادة التعليم المتوسط 34 تلميذا بسبب الغش. كما بلغ العدد الإجمالي للتأخيرات والغيابات في امتحان شهادة البكالوريا 2017 ما يقارب 10156 تلميذا، ومن بينهم 1815 تلميذا صرحوا بتأخرهم لدى رؤساء المراكز. وحمل ذات المتحدث مسؤولية ذلك بالدرجة الأولى للتلاميذ الذين قاطعوا المؤسسات التعليمية بصفة مبكرة، متأسفا عن جهل الأولياء عن جدولة اختبارات أبنائهم والمراكز التي يمتحنون فيها. وحسب المتحدث، أمرت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط جميع مديريها لمعرفة عدد التأخرات بالتفصيل والأسسباب الرئيسية في ذلك. وفيما يتعلق بعدد الغيابات في أوساط المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا، حسب الإحصائيات التي قدمها نجادي مسڤم، بلغت 2.07 بالمائة بالنسبة للمتمدرسين و34.32 بالمائة بالنسبة للأحرار، مؤكدا أن العدد ارتفع بأزيد من 4 بالمائة بالمقارنة مع السنة الماضية.

70 بالمائة من المواضيع تستهدف التلاميذ المتوسطين

وأكد المفتش العام أن هناك تحكما كبيرا في سيرورة جميع الامتحانات بالمقارنة مع السنوات الماضية، بالإضافة إلى التحسن في إعداد جميع المواضيع التي بلغ عددها 228 موضوعا لـ 38 مادة ممتحنة في جميع الشعب. و70 بالمائة من المواضيع المقدمة تستهدف فئة التلاميذ المتوسطين، كما تم تسخير 600 ألف موظف ومؤطر من قطاع التربية لإنجاح الامتحانات، وذلك بمرافقة نقابات التربية.

وفي تقييمه لنتائج مرحلة التعليم الابتدائي “السانكيام” والتي حققت نسبة نجاح بلغت 89.38 بالمائة، أكد مسڤم أن مادة الرياضيات تتصدر أعلى درجة بـ 7.25/10 وتليها مادة اللغة العربية بـ 6.35/10 وفي الدرجة الثالثة مادة اللغة الفرنسية بـ 5.32/10.

وفي شأن عملية تصحيح امتحان شهادة البكالوريا التي لم يحدد مفتش وزارة التربية تاريخ انطلاقها،  قال مسڤم “إنه في حالة ثبوت أي أخطاء في مواضيع الامتحان، سيتم أخذ هذه الأخطاء بعين الاعتبار في عملية التنقيط وتوزيع النقاط على أسئلة أخرى وذلك لفائدة المترشحين.

سهيلة ديال

رابط مختصر
2017-06-18T18:50:16+00:00
2017-06-18T18:50:16+00:00
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

محمد