انطلاق المقابلات الشفوية لطلبة المدارس العليا والمعاهد اليوم

آخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2017 - 9:26 مساءً
انطلاق المقابلات الشفوية لطلبة المدارس العليا والمعاهد اليوم

تجرى بداية من اليوم المقابلات الشفوية للطلبة الجدد على مستوى المدارس العليا للأساتذة والمعاهد، بعد تأكيد رغباتهم، والتي تستمر إلى غاية يوم غد، فيما يقوم الطلبة الذين لم تمنح لهم أحد التخصصات الأربعة خلال التسجيل الأولي أو تم توجيههم إلى أحد الفروع المختارة ولكن في ولاية أخرى، وتتعلق بتخصصات علوم وتكنولوجيا، لغات وأدب عربي، علوم الإقتصاد التسيير والتجارة، علوم الطب بتسجيل آخر واختيار أربع تخصصات جديدة، وتتم دراسة هذه الحالات من 14 إلى 16 أوت، ولكن دون تأكيد تسجيلاتهم الأولية.

وأفرجت أمس مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن نتائج التوجيهات، في حين حددت فترة إجراء المقابلات والاختبارات التي تعني بعض التخصصات بداية من اليوم وعلى مدار يومين،  ومنحت فرصة ثانية للطلبة الذين لم يحوزوا على إحدى رغباتهم الأولى في المؤسسة الجامعية المرغوب فيها أو قبول التخصص ولكن في ولاية أخرى، بإمكانهم إعادة التسجيل عبر الموقع الذي وضعتها الوزارة واختيار أربع تخصصات جديدة ولكن دون تأكيد التسجيل الأولي. واقترحت وزارة حجار على حامل شهادة البكالوريا الجديد عملية ثانية لإعادة التسجيل مماثلة للأولى ويختار على إثرها ميدان أو فرع تكوين آخر، وفي حال ما إذا وجه حسب رغبته إلى أحد ميادين وفروع التكوين، علوم وتكنولوجيا، حقوق، لغة وأدب عربي، علوم إقتصادية وتسيير وعلوم تجارية، في ولاية أخرى،  لا تناسب رغبته، في هذه الحالة يسمح للطالب بالقيام من جديد بتوجيه آخر، وفق نفس الإجراء شريطة ألا يؤكد التوجيه الأول. علما أنه يتعين على أن تكون إحدى الرغبات الأربع ضمن نظام أل.أم.دي، وفي هذه الحالة، ويتم دراسة هذه الحالات ما بين 14 إلى 16 أوت الجاري. واعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال هذه السنة على تقليص الرغبات من 6 إلى 4 بعد أن كانت في السنوات الماضية 10 رغبات.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح عملية التحويلات بالنسبة للطبلة الجدد المتحصلين على شهادة البكالوريا لسنة 2017 أو القدامى والراغبين في القيام بالتحويل الجامعي من تخصص لآخر، أو من جامعة لأخرى، في الفترة الممتدة ما بين 5 إلى 6 من شهر سبتمبر المقبل. فيما ستنشر النتائج في الفترة ما بين 07 و 09 سبتمبر على أن تمتد مرحلة التسجيلات النهائية من 10 إلى 14 من نفس الشهر. ومن جهة أخرى أتاحت الوزارة للطلبة الجدد إمكانية التسجيل للإيواء بالإقامة الجامعية عبر أرضية الكترونية للإيواء سيتم إدراجها لأول مرة بالنسبة للدخول الجامعي المقبل وذلك في 16 أوت الجاري.

رابط مختصر
2017-08-11T21:26:21+00:00
2017-08-11T21:26:21+00:00
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

محمد