أسامة وحيد يكتب: عام مدفوع.. “الشرشم”!!

آخر تحديث : الجمعة 29 ديسمبر 2017 - 2:50 مساءً

في خطوة رسمية تضاف لمسلسل أنت تطلب  و”أمالين الدار”  يستجيبون، أقرت الحكومة على حين غرة وفجأة وربما “فجعة”، حلّ  أزمتها الاقتصادية عن طريق برنامج ” الشرشم”.

بعبارة أكثر “تشرشما”، الحكومة تقرر رسميا يوم 12 يناير،  وهو رأس العام “الفلاحي”، قبل أن “يتمزغ”،  عطلة مدفوعة الأجر والأصح، مدفوعة “الشرشرم”، بحكم أن ذلك الموروث التقليدي، كان قبل أن يتم ترسميه بهذا الشكل السياسي عبارة عن مناسبة فلاحية، تحولت إلى مناسبة سياسية بفعل فاعل “مشرشم”.

والمهم، أن جزائر العزة والكرامة، ومن الإنجازات الكبيرة التي قطعتها أنه أصبح لها ثلاثة رؤوس للعام  الواحد، واحد ميلادي ويخص حبيبنا “القاوري” ومن ينتمي للريفيون. والثاني “هجري” و يخص النبوة وما تحمل من تأريخ سموي. أما الثالث، فأهلا بكم في رأس عام “الشرشم” !!

من يتابع الطريقة التي تم بها، اعتماد عام “شيشناق” كعطلة رسمية، يشعر بالحيرة من قرارات الحكومة التي ما فتئت منذ مدة على صناعة  “الحدث” الأكبر، بركوب موجة القرارات الفجائية التي تغطي غابة فشلها في زراعة “القمح”، لكنها لا تتوانى عن نفخه بوضعه في الماء، وهو حالة ” الشرشم”، التي هي عبارة عن تقليد عائلي يتمثل في وضع القمح لليلة كاملة في الماء الساخن وبعد أن ينتفخ صباحا يؤكل كإعلان على بداية السنة الفلاحية. ولنا هنا أن نتصور حكومة، كل أراضيها “بور” ومنتهية الصلاحية، لاقمح ولا تبن فيها.. لكنها، وبدلا من أن تحرث زرعا، قطفت “شرشرما” سياسيا جعل  للعام ثلاثة رؤوس.. وكل شعب في هذه “الشعاب”، يحتفل بالرأس الذي يريده.. !

آخر الكلام،، الحالة تشرشمت..ومازال الخير..

رابط مختصر
2017-12-29T14:50:30+00:00
2017-12-29T14:50:30+00:00
أترك تعليقك
8 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

محمد