وزارة الداخلية تصدر أول بين لها باللغة الأمازيغية مكتوبة بالحروف اللاتينية

آخر تحديث : الأربعاء 10 يناير 2018 - 7:05 مساءً
وزارة الداخلية تصدر أول بين لها باللغة الأمازيغية مكتوبة بالحروف اللاتينية

أصدرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة الإقليمية، أمس أول بيان لها باللغة الأمازيغية يتعلق بالإعلان عن انطلاق التسجيلات لقرعة حج 2018، ليكون أول خطوة بعد القرارات الأخيرة لرئيس الجمهورية التي تهدف إلى ترقية الأمازيغية وما ترتب عليها من إعلان عدد من الوزارات اعتماد هذه اللغة في إصدار الوثائق والبيانات، وصدر بيان الداخلية الأمازيغي أمس مكتوبا بالحروف اللاتينية إلى جانب حروف “تيفيناغ” بالرغم من المطالب الأخيرة التي تدعو إلى كتابتها بالحروف العربية.

ونشرت الوزارة بيان التسجيلات لقرعة موسم الحج 2018، باللغة الأمازيغية بعد بيان اللغة العربية، وجاء هذا بعد إقرار الرئيس بوتفليقة إعلان 12 يناير المصادف لرأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مدفوعة الأجر، وكذا إنشاء الأكاديمية الوطنية للغة الأمازيغية والذي تبعه إعلان وزارات اعتماد إصدارها لوثائق باللغة الأمازيغية، فكانت وزارة الداخلية السباقة إلى ذلك بعد  بيانها الخاص بقرعة الحج.

وفي تعليقها على الأمر، أوضح عبد الرزاق ڤسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين، الذي طالب مؤخرا بكتابة الأمازيغية بالحروف العربية، في تصريح لـ”الصوت الآخر” حول إصدار وزارة الداخلية لبيانها الأمازيغي مكتوبا بالحروف اللاتينية،  قائلا “إن الجمعية أبدت موقفها من طريقة كتابة الأمازيغية ولا تزال متمسكة بطلبها المتمثل في كتابته بالحروف العربية على اعتبار أنها الأقرب إلى الجزائريين وإلى الدين الإسلامي”،  في حين أشار إلى أن الجمعية ليست سلطة تنفيذية أو لإملاء القرارات على الوزارة التي ليس لها أي سلطة عليها وهي حرة في قراراتها، مضيفا “فنحن قمنا بما علينا وأعلنا موقفنا من القضية فاللهم قد بلغنا”.

وبخصوص ما إذا كانت خطوة وزارة الداخلية بإصدار بيان بالأمازيعية مكتوب بالحروف اللاتينية هو إلغاء لمطلبهم لطريقة كتابة الأمازيغية، قال رئيس جمعية العلماء المسلمين، إن مطلبهم لا يزال قائما وسيواصلون في المرافعة لأجله من منطلق أن العربية أقرب إلى الوطن وكون قضية طريقة كتابة الأمازيغية تتطلب الاستشارة.

وعبر المتحدث عن أمله في أن يتوافق موقف المجلس الإسلامي الأعلى والمجلس الأعلى للغة العربية مع موقف جمعية العلماء المسلمين المطالب بكتابة الأمازيغية بالحروف العربية.

ف.قردوف

رابط مختصر
2018-01-10T19:05:38+00:00
2018-01-10T19:05:38+00:00
أترك تعليقك
1 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

محمد