ملتقى دولي لتطوير الصيرفة الإسلامية بالمدية

آخر تحديث : الجمعة 2 مارس 2018 - 8:19 مساءً
ملتقى دولي لتطوير الصيرفة الإسلامية بالمدية

وقع المجلس الإسلامي الأعلى وجامعة يحيى فارس بالمدية، اتفاقية في إطار للتعاون تضمنت بنودها تبادل المنشورات والبحوث، والاستفادة من الخبرات والتجارب في مجال الصيرفة الإسلامية، بهدف توفير الأرضية الميدانية، أمام المؤسسات المالية والمصرفية، لتجسيد المعاملات المالية وفق أحكام الشريعة الإسلامية ومعايير الصيرفة الإسلامية.

وفي كلمته أثناء أشغال الندوة العلمية، التي عقدت بجامعة يحيى فارس بالمدية، قال بوعبد الله غلام الله، إن المجلس الإسلامي الأعلى، أصدر فتوى حول الصيرفة الإسلامية، بعد استشارة واسعة قام بها مع الفقهاء والعلماء وخبراء الاقتصاد واطارات المالية والبنوك، وهي الاستشارة التى صدرت في إطار فتوى عامة لكل الجزائريين، من أشخاص ومؤسسات من أجل الإجابة على أسئلتهم وإزالة شكوكهم، وفتح الطريق أمامهم من اجل استثمار أموالهم بالطرق الحديثة، وفق أحكام الشريعة الإسلامية، حتى تكون عاملا مساعدا على إحداث تنمية اقتصادية واسعة.

وأكد غلام الله، أن فتوى الصيرفة الإسلامية، تعتبر خريطة طريق للمؤسسات البنكية في الجزائر، والتي تمكنها من الانتقال نحو تنويع منتوجاتها المالية، والاستفادة من القدرات المالية المتوفرة خارج السوق المالية الرسمية الواسعة، التي يحتاجها الاقتصاد الجزائري، خاصة في الظروف الحالية التي يمر بها الاقتصاد الوطني.

وأشار غلام الله، إلى أن المجلس الإسلامي الأعلى، بعد أن قدم هذه الفتوى للمؤسسات البنكية والمصرفية، لتساعدهم على مباشرة فتح أكشاك الصيرفة الإسلامية، التي قررت الحكومة فتحها انتقل إلى الجامعات ومخابر البحث، من أجل فتح آفاق جديدة للصيرفة الإسلامية، عبر المزيد من البحوث والدراسات العلمية، والتأسيس لفروع دراسات متخصصة، لتخرج إطارات بنكية متخصصة تكون الأداة التنفيذية للبنوك، حتى تكون قادرة على جعل المعاملات البنكية، وفق معايير الصيرفة الإسلامية.

واعتبر رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، أن التوقيع على اتفاقية تعاون بين جامعة يحيى فارس بالمدية والمجلس، أول الخطوات التنفيذية التي تمكن من فتح مجالات واسعة، وتوفير الآليات المطلوبة لمساعدة البنوك على مباشرة المعاملات المالية، وفق معايير الصيرفة الإسلامية.

س.م

رابط مختصر
2018-03-02T20:19:09+00:00
2018-03-02T20:19:09+00:00
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

محمد