جلاب غياب الفوترة فتح المجال أمام المضاربين بالسلع ذات الاستهلاك الواسع

آخر تحديث : الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 10:28 صباحًا
جلاب غياب الفوترة فتح المجال أمام المضاربين بالسلع ذات الاستهلاك الواسع

أفاد وزير التجارة، سعيد جلاب، اليوم الثلاثاء بالجزائر، أن التأخر المسجل في انضمام الجزائر إلى المنظمة العالمية للتجارة مرتبط بخيارات اقتصادية إستراتيجية للدولة الجزائرية كالإجراءات في مجال دعم وتشجيع الصادرات الوطنية و الحقوق الجمركية لحماية المنتوج الوطني و ليس بأسباب بيروقراطية.

و بخصوص ارتفاع أسعار السلع ذات الاستهلاك الواسع، خصوصا الخضر و الفواكه، قال الوزير أن “غياب التعامل بالوثائق و الفواتير على طول سلسلة البيع و الشراء أي من الفلاح إلى المشتري مرورا ببائع الجملة و بائع التجزئة يفتح المجال أمام المضاربة ما يساهم في ارتفاع الأسعار”، مضيفا أن “غياب الفوترة على مستوى الفلاحين تؤدي إلى عدم معرفة كميات التموين المتاحة في أسواق الجملة و بالتالي لا يمكن التحكم في الأسعار في غياب هذا النظام”.

و لمعالجة هاته الظواهر، أكد الوزير أن مصالحه باشرت حملة تطهير على مستوى أسواق الجملة “أين تم اكتشاف البعض من التجار الذين لا يملكون سجلا تجاريا لممارسة هذا النشاط و يكتفون بشراء السلع من الفلاحين و إعادة بيعها في هذه الأسواق”، مشيرا إلى ان مثل هذه الإجراءات “ستمكن من تنظيم الأسواق و منه المساهمة في التحكم في الأسعار”. كما أضاف الوزير بأن مصالح الرقابة على مستوى الوزارة باشرت حملة على مستوى أسواق التجزئة تلزم فيها التجار بإظهار سعر الشراء و سعر البيع الخاص بكل منتوج “ما سيسمح للمواطن بمعرفة الأسعار الحقيقية للسلع و كذا الضغط على التجار لعدم المبالغة في هامش الربح”

رابط مختصر
2018-12-05 2018-12-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

Assawt TV