أسعار السلع الغذائية مستقرة في العالم.. ومرتفعة في الجزائر !   

آخر تحديث : الجمعة 11 يناير 2019 - 6:12 مساءً
أسعار السلع الغذائية مستقرة في العالم.. ومرتفعة في الجزائر !   

شهدت أسعار الأغذية  بشكل عام استقرارا خلال  شهر ديسمبر، حيث عوّض ارتفاع أسعار الحبوب العالمية عن الانخفاض في أسعار السكر ومنتجات الألبان، حسبما أفادت به منظمة الأغذية والزراعة للأمم  المتحدة (فاو) على موقعها الالكتروني.

واستنادا لبيانات المنظمة الصادرة أول أمس الخميس، فقد بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء خلال شهر ديسمبر 161.7 نقطة.

تجدر الاشارة إلى ان مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء يقيس  التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية الأساسية.

وخلال عام 2018 بالكامل، بلغ متوسط المؤشر، الذي يشير إلى نسبة التغير الشهري  في أسعار سلة من السلع الغذائية 168.4 نقطة، وهو ما يعادل انخفاضاً بنسبة 3.5   بالمائة مقارنة بالعام 2017 وأقل بنسبة 27 بالمائة تقريباً من مستوياته القياسية التي وصل إليها في 2011.

وفي حين ارتفعت الأسعار الدولية لجميع الحبوب الرئيسية خلال العام الماضي  إلا أنه هناك سلع أخرى يتتبعها المؤشر شهدت انخفاضاً في أسعارها  ولا سيما  السكر الذي شهد انخفاضاً أكثر من غيره.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 1.8 بالمائة في ديسمبر مقارنة بنوفمبر وبنسبة 9.6 بالمائة مقارنة بشهر ديسمبر 2017.

وقد ارتفعت أسعار القمح والذرة خلال الشهر، بسبب تأثيرات الطقس في نصف الكرة الجنوبي في حين انخفضت أسعار الأرز للشهر السادس على التوالي.  وأشارت آخر توقعات الفاو إلى أن الإنتاج العالمي للقمح والذرة سينخفض في عام  2018 بينما من المتوقع أن يسجل الانخفاض في إنتاج الأرز رقماً قياسياً جديداً. وهناك اكتفاء بالسلع لدى الموردين العالميين لجميع الحبوب الرئيسية وما تزال  المخزونات العالمية متوافرة.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 0.4 بالمائة في ديسمبر لينهي بذلك عشرة أشهر متتالية من الانخفاض وذلك نتيجة لانتعاش أسعار زيت  النخيل.

واستمرت أسعار زيت فول الصويا بالتراجع دولياً متأثرة بالإمداد الوفير في  الولايات المتحدة وضعف الطلب في الاتحاد الأوروبي.

لكن اللافت أن أسعار مجمل المواد الغذائية في الجزائر تزداد ارتفاعا شهرا بعد آخر، رغم المؤشرات العالمية السابقة التي تحدثت عن ثباتها، ليبقى  السؤال مطروحا عن مدى مسايرة الاقتصاد الوطني لحركية الاقتصاد العالمي؟

رابط مختصر
2019-01-11 2019-01-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

محمد