الطيب لوح: نعمل على تحسين مناخ الأعمال ومكافحة البيروقراطية

آخر تحديث : الجمعة 11 يناير 2019 - 6:29 مساءً
الطيب لوح: نعمل على تحسين مناخ الأعمال ومكافحة البيروقراطية

أكد وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، أن الجزائر تعمل على تحسين مناخ الأعمال من خلال إدراج إصلاحات قانونية مناسبة ومكافحة التصرفات البيروقراطية بتعميم العصرنة وترشيد العمل الإداري.

وقال لوح في كلمة ألقاها أمس الجمعة، خلال أشغال الندوة الدولية للمحامين التي نظمت تحت شعار “المحامي فاعل في بعث الاستثمار والتنمية الاقتصادية” نظمت تحت  الرعاية السامة لرئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، إنه “بالإضافة  إلى التدابير التشريعية، فإن الدولة الجزائرية تعمل من اجل تحسين مناخ الأعمال بإدراج الإصلاحات القانونية المناسبة ومكافحة التصرفات البيروقراطية بتعميم العصرنة وترشيد العمل الإداري”، مبرزا أن الدستور الجزائري “رسخ بموجب المادة  43 حرية الاستثمار والتجارة وأناط بالدولة مهمة تحسين مناخ الأعمال وتشجيع ازدهار المؤسسات دون تمييز، وهذا خدمة للتنمية الاقتصادية الوطنية”.

وبعد أن ذكر أن الجزائر تتوفر على موارد متنوعة وطاقات بشرية “هائلة”، أكد الوزير أن “وطننا مرشح لأن يكون واحة مثالية للاستثمار وإطلاق مبادرات منتجة  وطنيا وخارجيا”، وهو، كما قال، “طموح واقعي يجب أن يسند على عناصر محفزة منها وضح القواعد المعتمدة والشفافية والاستقرار”.

وذكر في ذات السياق أن الجزائر “سنت عددا من التشريعات المتعلقة بالاستثمار التي تضمن الإنصاف في معالجة الاستثمارات وحمايتها طبقا لقواعد القانون الدولي”، موضحا في نفس الإطار أن الجزائر “تعتزم القيام بمبادرات أخرى في هذا السياق، حيث يجري في الوقت الحاضر إدخال إصلاحات عميقة على القانون المدني والتجاري وقانون الإجراءات المدنية والإدارية بهدف توفير المزيد من الأجواء المناسبة للإصلاحات”.

وبعد أن ذكر بما تم تحقيقه من التعديلات المختلفة، لاسيما تلك المقترحة على  القانون المدني في شقه المتعلق بالتأمينات وكذا القانون المتعلق بالاستثمار،  كشف الوزير انه “سيتم قريبا مواصلة إصلاح القوانين التي من شأنها أن تضفي المزيد من الضمانات بما في ذلك المنظومة البنكية والإصلاح الضريبي ومنظومة تحصيله وكذا مواصلة زرع الثقافة المقاولاتية لدى الشباب من اجل إنشاء المزيد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وعصرنة كل ما يتعلق بمناخ الأعمال في إطار الشفافية والسرعة والائتمان والمنافسة النزيهة”.

رابط مختصر
2019-01-11 2019-01-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

محمد