مستغانم: تسجيل 21 بؤرة لطاعون المجترات الصغيرة بـ8 بلديات

آخر تحديث : الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:41 صباحًا
مستغانم: تسجيل 21 بؤرة لطاعون المجترات الصغيرة بـ8 بلديات

تم بولاية مستغانم تسجيل 21 بؤرة لمرض طاعون المجترات الصغيرة بثمانية بلديات, حسبما علم يوم الاثنين من المفتشية الولائية للبيطرة.

وأوضح المفتش البيطري رشيد بن ناصر في تصريح لJ/واج أن “عدد الحالات المؤكدة  لمرض طاعون المجترات الصغيرة مر من حالة واحدة مؤكدة بدوار “أولاد السنوسي” ببلدية فرناكة الأربعاء الماضي إلى 21 بؤرة مؤكدة بثمانية بلديات تقع غرب و شرق و جنوب مستغانم يوم الإثنين”.

وأدت هذه الحالات التي تم تسجيلها ببلديات الحسيان و فرناكة وعين النويصي وستيديا و الصفصاف وخير الدين وعين بودينار وسيدي بلعطار إلى نفوق 303 رأس من الغنم والماعز, كما اضاف السيد بن ناصر.

وقامت المصالح البيطرية بالتنسيق مع المصالح الفلاحية و محافظة الغابات و  دوائر عين النويصي و حاسي مماش و بوقيرات و خير الدين وعين تادلس و الأمن والدرك الوطنيين ومكاتب الصحة والنظافة التابعة للبلديات المعنية بتنصيب  خلايا أزمة تم تكليفها بتطويق البؤر المصابة وتفادي انتشار هذا المرض المعدي  إلى المزارع القريبة أو الجماعات الإقليمية المجاورة.

كما تم التعامل مع الحالات المصابة من خلال الفصل بينها و بين رؤوس الماشية  السليمة و تطويق البؤرة بالجير ودفن المجترات الصغيرة النافقة و دعوة المربين إلى اتخاذ التدابير الوقائية لحماية قطعان الماشية والتبليغ عن الحالات المشتبه فيها لتقليل الخسائر.

ويتشكل قطيع الماشية بمستغانم من 266.800 رأس أغلبها من الغنم ب 215.600 رأس ويتوزع الباقي على البقر بـ31.500 رأس والماعز ب 19.700 رأس (514 مربي) كما  أشارت إليه حصيلة الإنتاج الحيواني بنهاية حملة 2017-2018.

رابط مختصر
2019-01-15 2019-01-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

Assawt TV