بوعزغي : “الريادة في التنمية الفلاحية تحققت بحكمة عبد العزيز بوتفليقة “

آخر تحديث : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 4:41 مساءً
بوعزغي : “الريادة في التنمية الفلاحية تحققت بحكمة  عبد العزيز بوتفليقة “

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، خلال زيارته إلى ولاية سطيف، أن الرئيس أعطى أولوية قصوى للفلاحة وأحدث ثورة في المجال الفلاحي، ويتضح جليا من خلال ريادة هذه الولاية في مجال التنمية الفلاحية ، وقطبا هاما ومميزا في تنويع الانتاج الفلاحي بمختلف فروعه، هذه المكانة تعد محصلة تضافر جهود جميع الفاعلين في الميدان و على رأسهم الفلاحين و الموالين و المربين و مختلف المتعاملين الاقتصاديين و نتيجة مباشرة لسياسة الدولة الناجعة في مجال التنمية الاقتصادية و الفلاحية على المستوى الوطني.

ليواصل  الوزير حديثه بالقول بأن ما تم تحقيقه ما كان ليتحقق لولا حكمة رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، و سداد رأيه و الذي أولى العالم الفلاحي و الريفي عناية قصوى و اهتماما بالغا و أحدث ثورة في المجال الفلاحي شملت كل ربوع الوطن منذ عام 2000 من خلال تبنيه للمخطط الوطني للتنمية الفلاحية. زيادة على التوجيهات النيرة لرئيس الدولة طيلة السنوات الأخيرة كانت منهلا للاجتهاد في توفير الظروف المواتية لبناء فلاحة عصرية و حديثة تتسم بالنجاعة و الموضوعية من خلال رفع القدرات الإنتاجية و توسيع رقعة المساحات الفلاحية لاسيما المسقية منها و تنويع المنتجات بتوفير العرض الفلاحي و تعزيز قدرات التحويل و الحفظ و التخزين و التبريد و ضمان أفضل لضبط المنتجات و التحكم في تقلبات الأسعار قصد تلبية الحاجيات الغذائية للمواطنين حرصا على تحقيق الأمن الغذائي للأمة.مضيفا أن الدولة رصدت غلافا ماليا قدر بـ 3 آلاف مليار دينار لتلبية حاجيات الدعم التي مست عديد الولايات، و حشدت آليات الدعم الضرورية التي مست العديد من منشئي الثروة و أحدثت بذلك نقلة نوعية لم يشهدها العالم الفلاحي و الريفي منذ الاستقلال.

مضيفا انه وبالرغم من العوائق المسجلة يشهد إنتاج الحليب قفزة نوعية سواء الطازج أو المستعمل، حيث أن كمية جمع الحليب تضاعفت من 100 مليون لتر سنة 2000 إلى 833 مليون لتر في سنة 2017. مضيفا انّ هذه النسبة لاتمثل سوى 24 بالمائة من إجمالي الانتاج الوطني .مشيرا إلى أن الفرد يستهلك 158 لتر سنويا منها 49 بالمائة إنتاج محلي.

ص/م

رابط مختصر
2019-02-12 2019-02-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

وليد شهاب