التلميذة جومانة خليفة تتوج بالجائزة الأولى في مسابقة “سيرتا علوم”

آخر تحديث : السبت 20 أبريل 2019 - 7:21 مساءً
التلميذة جومانة خليفة تتوج بالجائزة الأولى في مسابقة “سيرتا علوم”
أحمد. غ

توجت الطالبة الثانوية جومانة خليفة من ثانوية علي خلفة (قسنطينة) يوم السبت بالجائزة الأولى للطبعة الـ 11 للمسابقة الكبرى العلمية السنوية “سيرتا علوم” بمبادرة للجمعية المحلية الشعرى لعلم الفلك.

و عادت المرتبان الثانية و الثالثة لهذه المسابقة التي نظمت في شهر فبراير الماضي على التوالي إلى بشرى دبار و أيمن حمزة و هما طالبين بكل من ثانوية “حمادي مناصرية” و “يوغورطا” بمدينة قسنطينة .

وأكد رئيس هذه الجمعية جمال ميموني لوأج على هامش الحفل الختامي لهذه المنافسة العلمية التي نظمت بدار الثقافة مالك حداد أنه تم اقتراح مواضيع متعلقة بالعلوم الفيزيائية وعلم الفلك وعلوم الحياة والكيمياء والجغرافيا بالإضافة إلى علوم الأرض على ما مجموعه 600 متنافس للظفر بجائزة الجمعية.

وأشار ذات المتحدث خلال هذا اللقاء المنظم في إطار النشاطات المقامة بمناسبة إحياء يوم العلم أنه قد تم اختيار تلاميذ الثانويات المشاركين في هذه الطبعة وفقا للمعدلات التي تحصلوا عليها في الثلاثي الأول للموسم الدراسي الحالي .

و في هذا الصدد أشار السيد ميموني إلى أن هذه المسابقة الكبرى تهدف أساسا من خلال اختباراتها الأولية لطلاب الثانويات من مختلف بلديات الولاية إلى “اكتشاف المواهب الشابة في مجال العلوم وإضفاء أجواء تنافسية  وسط الطلاب”.

و سيسافر المتوجون الثلاثة إلى الأردن نهاية الصيف القادم حيث سيزورون مدينة البتراء القديمة ومسرع الجسيمات في الشرق الأوسط ، كما أفاد به السيد ميموني و هو أستاذ بقسم الفيزياء بجامعة منتوري (قسنطينة 1).

وقد تميز الحفل الختامي للمسابقة الكبرى سيرتا علوم المنظمة بالتعاون مع كل من المديرية المحلية للتربية و المجلس الشعبي البلدي بحضور تلاميذ في الطور الثانوي و أساتذة الذين استمعوا لقراءات شعرية للشاعر نذير طيار من ولاية قسنطينة و كذا مقاطع موسيقية أدتها الفرقة الفنية “انشراح”.

وقد زار الفائزون الثلاثة بمسابقة سيرتا علوم لسنة 2018 بولونيا خلال رحلة بعنوان “على آثار كوبرنيك” وهو عالم بولوني الذي يعتبر حاليا “أبو علم الفلك الحديث” من طرف مجتمع الفلك العالمي .

رابط مختصر
2019-04-20 2019-04-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي