“المورينجا والجوجوبا..نشاط زراعي جديد في ورقلة”

آخر تحديث : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:29 صباحًا
“المورينجا والجوجوبا..نشاط زراعي جديد في ورقلة”

تعمل مزرعة البرهنة وإنتاج البذور بحاسي بن عبد الله (20 كلم شمال ورقلة ) على ضمان المرافقة التقنية للفلاحين الراغبين في اقتحام نشاط زراعة المورينجا و الجوجوبا بغرض تطوير هذه الزراعة الحديثة بهذه الولاية، حسبما علم اليوم الثلاثاء من مسؤولي المزرعة.

وترتكز جهود المرافقة والدعم لهؤلاء الفلاحين على قواعد الإرشاد الفلاحي سيما ما تعلق منه بقساوة المناخ و ملوحة التربة و الجفاف بما يسمح بتطوير هذا النوع من المحاصيل الفلاحية الجديدة سيما و أنها تفتح آفاقا “واعدة” فضلا على أنها لا تتطلب إمكانيات كبيرة، مثلما أوضح لـ”وأج” إطار بمزرعة البرهنة وإنتاج البذور.

وفي هذا الصدد تقوم المزرعة حاليا بحملات توعية واسعة و تنظيم أيام تحسيسية و إيضاحية لفائدة الفلاحين و المستثمرين من أجل التعريف بهذه النبتة و إبراز فوائدها الغذائية المتعددة للإنسان و الحيوان، و ذلك من أجل تشجيعهم على ولوج هذه الشعبة، وتمكينهم من إيجاد حلول بديلة للصعوبات التي قد تعترض ممارسة هذه الزراعة، يضيف السيد فاروق برغوثي.

وجرى إدخال زراعة هاتين النبتتين الجديدتين اللتان تتوفران على مميزات تتأقلم مع مناخ المنطقة و خصائصها الطبيعية كالجفاف و ملوحة التربة و المياه الشديدتين  و ذلك من خلال تخصيص مساحات صغيرة لا تتجاوز واحد (1) هكتار لكل نبتة على مستوى مزرعة البرهنة ، حيث يجري البحث في إمكانية توسيعها في أوساط الفلاحين.

وتتميز هذه النبتة (المورينجا) التي تشبه نوعا ما عشبة البقدونس وتعد علفا مفيدا لبعض الحيوانات كالأرانب و الدواجن، بكونها تتحمل ندرة المياه بشكل كبير و لفترات طويلة إلى جانب مقاومتها لملوحة التربة و المياه.

وكالات

رابط مختصر
2019-04-16 2019-04-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

Assawt TV