وهران: جرد أكثر من 300 معلم مادي ولامادي غير مصنف

آخر تحديث : السبت 20 أبريل 2019 - 9:00 مساءً
وهران: جرد أكثر من 300 معلم مادي ولامادي غير مصنف
أحمد. غ

أسفر الجرد العام للمعالم التاريخية الذي تم لأول مرة بوهران عن إحصاء 387 معلم تاريخي مادي ولامادي غير مصنف حسبما علم من مسؤول ملحقة الديوان الوطني لتسيير واستغلال المعالم الأثرية.

وتخص هذه المعالم المنتشرة عبر بلديات الولاية مختلف الحقب التاريخية التى مرت بها عاصمة الغرب الجزائري ويوجد أغلبها بالحي العتيق “سيدي الهواري” كما أضاف ماسينيسا أورابح الذي قال في ذات السياق  “لقد أدرجنا في هذه العملية حتى المعالم الحديثة منها مسجد عبد الحميد بن باديس”.

وجاء الجرد العام الذي قامت بها ملحقة وهران التابعة للديوان المذكور بعد استحداث لأول مرة لجنة ولائية لتصنيف الممتلكات الثقافية بوهران، حسب ذات المصدر.

وسيتم عرض هذا الجرد على اللجنة المذكورة في الاجتماع القادم وفق ذات المسؤول الذي أشار الى أن “عملية التصنيف المحلي ستكون حسب القيمة التاريخية والمعمارية لكل معلم ثم تليها المرجلة الثانية المتمثلة في اقتراح كل معلم مصنف محلي على اللجنة الوطنية للمتلكات الثقافية لتصنيفها ضمن التراث الوطني”.

ويوجد بوهران 29 معلما تاريخيا مصنفا ضمن التراث الوطني أغلبها موجود بالحي الشعبي القديم “سيدي الهواري”، حسبما ذكره ذات المصدر.

وبعد الانتهاء من علمية الجرد فان ملحقة وهران للديوان الوطني لتسيير و إستغلال الممتلكات الثقافية المحمية سشترع في اعداد أول خريطة لتحديد مختلف مواقع هذه المعالم الاثرية و التاريخية المتشرة عبر تراب ولاية وهران، حسبما أعلنه نفس المسؤول.

رابط مختصر
2019-04-20 2019-04-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي