المصور نواس نورالدين : إذا كنت أستطيع أن أروي القصة بالكلمات عندها لا حاجة للكاميرا 

آخر تحديث : الجمعة 19 يوليو 2019 - 11:49 صباحًا
المصور نواس نورالدين : إذا كنت أستطيع أن أروي القصة بالكلمات عندها لا حاجة للكاميرا 

ـ نقل الصورة كما هي تلك أخلاقيات الصورة التي أؤمن بها

حاورته رفيدة براهمي 

عشق نواس نورالدين التصوير ومارسه كهواية وموهبة إبداعية إقتنص الكثير من اللحظات التي لاتتكرر.. هذا الحوار بمثابة تسليط الضوء على بداياته وخوضه تجربة رحلة مع الكاميرا مرحبا بكن في عالم نواس

هلا عرفتنا بنفسك؟

نواس نوردين شخص بسيط من جيل الاستقلال، يحب الحياة بتفاصيلها تعلمت حب الوطن ابا عن جد وتعلمت أن أرسم وطنا جميلا بعدستي، متقاعد بعد 34 من العمل

مالذي جعلك تصبح مصور فوتوغرافي وما علاقتك بالتصوير: 

الصورة تخلد لنا الذكريات، فهناك لحظات مررنا بها لا نستطيع الرجوع لها وعلاقتي قديمة بالتصوير امتدت الى سنوات ويكفيني أن لدي أرشيف من الصور والكاميرا لاتكاد تفارقني في حياتي اليومية أو في ترحالي، خاصة وأن الجزائر تملك مناظر تدعوك إلى تصوير وتخليد ذكراها فمن واجبنا التعريف بموروثنا الثقافي للعالم حتى وان كان ذلك بصورة.

أين تعلمت فن التصوير؟

في بداية ممارسة هوايتي كنت أصور على غير معرفة، ثم تعلمت من أخطائي شيئا فشيئا مع الوقت اكتشفت أن عالم التصوير واسع ويحتاج إلى اطلاع وقراءة فصقلت موهبتي تدريجيا ولازلت أكتشف أشياء جديدة في هذا العالم المدهش

من هم المصورين الذين لفتوا نظرك في بداياتك واستنبطت أفكارك منهم؟ 

لم أكن أهتم بالمصورين بقدر اهتمامي بالصورة نفسها فاللقطة هي التي تدهشني وليس المصور.

متى وجدت نفسك قد انتقلت إلى عالم الاحتراف 

قد لا أكون وصلت إلى هذه المرحلة في نظري، أنا على الاقل لأن الاحتراف يحتاج إلى تفرغ كامل وأنا لا أزال أمارس التصوير كهواية.

بماذا تنصح المقبلين على التصوير الفوتوغرافي؟ 

قد تكون محصلتي الفكرية قليلة، لكني اوصي المبتدئين بخوض التجربة، حب الحياة، عدم الاحساس بالاحباط والاستفادة من تجارب الاخرين وعدم احتقار ما تلتقطه عدساتهم.

الحقيقة أن كل الصور التي ألتقطها لها ذكرى غالية، البعض يفضل تلك الصور التي التقطتها في الحراك بوهران خاصة لذلك الفارس بالبرنوس أو لتلك المرأة بالحايك اثناء الحراك أو صور النساء بالراية الوطنية، حيث تم تداول صوري على نطاق واسع ، لكن في الحقيقة أحبذ الصور التي تبرز الشخصية الجزائرية عبر اللباس وبالنسبة لي فإن صورة الفارس تمثل الجزائر الواقفة الصامدة.

رابط مختصر
2019-07-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

وليد شهاب