ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في العديد من مناطق الوطن

آخر تحديث : الثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 6:20 مساءً
ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في العديد من مناطق الوطن

هد شهر جويلية لسنة 2019 درجات حرارة مرتفعة ليلا ونهارا وبلغت درجات الحرارة ارتفاعا قياسيا في العديد من مناطق البلد حيث تجاوزت +3ر3 درجة مئوية لمعدل الحرارة العادية، حسبما أفاد به مدير المركز الوطني للمناخ صالح صاحبي عابد.

وأكد السيد صاحبي عابد في تصريح لوأج أن شهر جويلية 2019 كان حارا جدا في أغلب مناطق الوطن، وارتفعت درجات الحرارة ما بين 2ر0 و 3ر3 درجة مئوية عن معدل الحرارة العادية،  وسجلنا بالموازاة مع ذلك درجات حرارة قصوى أكثر من العادية لكنها متغيرة  من منطقة لأخرى .

وأضاف الخبير أن الفوارق بين معدلات درجات الحرارة القصوى مقارنة بالحرارة العادية لشهر يوليو المحسوبة خلال المرحلة ما بين 1981 و 2010 كانت كبيرة.

وعموما تراوحت ما بين +0.2 و 3.7 درجة مئوية. و بهذا، بلغت درجات الحرارة القصوى مستويات قياسية في العديد من ولايات الوطن، وهي أدرار (0ر50 درجة مئوية) وأرزيو (5ر44 درجة مئوية) وبني صاف (9ر40 درجة مئوية) وتنس (0ر44 درجة مئوية) ومستغانم (9ر45 درجة مئوية) وتيارت (0ر43 درجة مئوية) ومشرية (5ر43 درجة مئوية). وفيما يتعلق بمعدلات درجات الحرارة الدنيا (ليلا) فقد كانت الفوارق مقارنة بدراجات الحرارة العادية حارة ومعتبرة وتراوحت بين +0.1 الى 3.6 درجة مئوية ماعدا في منطقة تندوف حيث سجل فارق يقدر ب -1.1 درجة مئوية وهذا بسبب تأثير الرياح البحرية المتأتية من المحيط الأطلسي من جهة الغرب.

وكانت قد افادت توقعات الارصاد الجوية أن درجات الحرارة ستكون خلال شهري يوليو واغسطس أحيانا عادية و اخرى فوق المعدل الشهري عبر مختلف مناطق البلد. كما أن التوقعات الشهرية التي أعدّتها الارصاد الجوية تطابق توقعات المراكز الإقليمية لبلدان المتوسط بحيث تؤكد على فرضية ان تكون درجات الحرارة عادية إلى فوق المعدل الشهري اي شديدة الحرارة خلال كل فصل الصيف بنسبة احتمال تبلغ 80 بالمئة.

رابط مختصر
2019-08-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي