هذا ما اخترق سماء الجزائر ليلة أمس

آخر تحديث : السبت 17 أغسطس 2019 - 4:42 مساءً
هذا ما اخترق سماء الجزائر ليلة أمس

شاهد عدّة مواطنين في عدد من ولايات شرق البلاد اختراق جسم مضيئ للأجواء مساء أمس الجمعة ، وهو ما أثار دهشة رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذي تداولوا مقاطع فيديو للظاهرة على نطاق واسع ، قبل أن يوضح فلكيون أن الجسم الملاحظ هو عبارة عن كرة نارية اخترقت الغلاف الجوي للأرض .

وأوضحت جمعية الشعرى لعلم الفلك في منشور لها حول الحادثة  ، إن ما تمت مشاهدته في سماء قسنطينة وجيجل وعنابة وسطيف وسكيكدة وتبسة وبرج بوعريريج هو “كرة نارية اخترقت الغلاف الجوي، يرجح أنها بسبب زخة البرشاويات التي تظهر هذه الفترة من كل سنة”.

وكانت الجمعية الفلكية ذاتها قد رصدت حدوث هذه الظاهرة شهري جويلية أوت من عام 2018 الماضي ، بدائرة سيقوس في ولاية أم البواقي وفي أزفون بولاية تيزي وزو.

وبالرجوع إلى موسوعة ويكيبيديا الإلكترنية تعرّف ظاهرة زخة البرشاويات بأنها عبارة عن تساقط كثيف للشهب في فترة معيّنة من السنة تبلغ ذروتها مع منتصف شهر أوت من كل عام، ويُعتبر المذنب سويفت تتل الذي اكتُشف عام 1862 مصدر هذه الشُهُب، حسب ويكيبيديا دائما، أما سبب سميتها بالبرشاويات ، فهو نسبة إلى كوكبة بارشاوس ( Perseus ) التي تظهر كما لو أنها تنبعث منها.

رابط مختصر
2019-08-17 2019-08-17
أترك تعليقك
1 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي