أسعار النفط تقفز بـ 15% بعد هجمات “أرامكو” السعودية

آخر تحديث : الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 9:46 صباحًا
أسعار النفط تقفز بـ 15% بعد هجمات “أرامكو” السعودية

صعدت أسعار النفط ما يربو على 15% عند فتح الأسواق، بعد هجمات على منشأتي نفط في السعودية، السبت، مما أثر على أكثر من 5% من إمدادات النفط العالمية.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يزيد على 19% لتصل إلى 71.95 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأميركي أكثر من 15% إلى 63.34 دولار للبرميل.

وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم الأحد، إنه سمح بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي عند الضرورة بسبب الهجوم على منشأتي نفط في السعودية.

وقال ترامب على “تويتر”: “استناداً إلى الهجوم على المملكة العربية السعودية، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط، سمحت بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي إذا لزم الأمر وستكون الكمية التي سيتم تحديدها كافية للحفاظ على إمدادات السوق جيدة”.

جددت جماعة الحوثي في اليمن الاثنين التأكيد على مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف السبت الماضي معامل تابعة لشركة أرامكو النفطية السعودية

وقال المتحدث باسم ما يعرف بـ”القوات المسلحة” التابعة للجماعة يحيى سريع، قوله إن “عملية توازن الردع الثانية على مصفاتى بقيق وخريص تم تنفيذها بطائرات تعمل بمحركات مختلفة وجديدة ما بين عادي ونفاث”.

وحذر المتحدث الحوثي في منشور على صفحته بموقع فيسبوك “الشركات والأجانب من التواجد في المعامل التي نالتها ضرباتنا لـأنها لا تزال تحت مرمانا وقد يطالها الاستهداف في أي لحظة”، وفق تعبيره.

وتابع سريع مهددا: “نؤكد للنظام السعودي أن يدنا الطولي تستطيع الوصول إلى أي مكان نريد وفى والوقت الذي نحدده وعليه أن يراجع حساباته ويوقف عدوانه وحصاره على اليمن”.

ويأتي تأكيد الحوثي لمسؤوليتها عن الهجوم بعد تقارير صحفية غربية نقلا عن مسؤولين أمريكيين قالوا فيها إن الهجمات التي تعرضت لها أرامكو نفذت من الأراضي العراقية وليس من اليمن، وهو ما ألمح له في وقت سابق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

رابط مختصر
2019-09-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي