بسكرة: توقع إنتاج 4،8 مليون قنطار من مختلف أصناف التمور

آخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 4:34 مساءً
بسكرة: توقع إنتاج 4،8 مليون قنطار من مختلف أصناف التمور

 يتوقع تحقيق إنتاج 4،8 مليون قنطار من مختلف أصناف التمور بولاية بسكرة في الموسم الفلاحي الحالي أي بزيادة تقدر بنحو 100 ألف قنطار مقارنة بالموسم الفارط، حسب ما أفاد به يوم الأربعاء رئيس مصلحة الإحصائيات والحسابات الاقتصادية الفلاحية بالمديرية المحلية للمصالح الفلاحية، طارق بن صالح.

وأوضح ذات المسؤول أن من المتوقع جني أكثر من 3 مليون قنطار من صنف “دقلة نور” بنسبة تتجاوز 60 بالمائة من مجمل الإنتاج، مشيرا إلى أن المصالح الفلاحية تتطلع لتحقيق مستوى إنتاج من أصناف أخرى من التمور على غرار الغرس بنحو 500 ألف قنطار وأكثر من 1 مليون قنطار من باقي الأصناف الأخرى كالدقلة البيضاء والمش دقلة والطنطبوشت.

وتتمركز زراعة النخيل التي تتجاوز حسب إحصائيات مديرية المصالح الفلاحية ال4 ملايين نخلة بهذه الولاية بنسب متفاوتة حيث تأتي في المقدمة سيدي عقبة بما يقارب 350 ألف نخلة ثم طولقة بما يزيد عن 300 ألف نخلة تليها ليوة بنحو 240 ألف نخلة، وفقا لنفس المصدر.

وعلى الرغم من تعرض ثروة النخيل هذا الموسم إلى عدة حرائق أتلفت ما يقارب 2400 نخلة من مختلف الأصناف إلا أن الإنتاج سيحافظ على منحاه التصاعدي بالنظر لدخول أعداد إضافية من النخيل المغروس خلال السنوات الأخيرة حيز الاستغلال لاسيما بالنسبة للمناطق التي توسعت بها المساحات المستغلة في إنتاج دقلة نور على وجه خاص من بينها طولقة والدوسن ولغروس وباقي المحاصيل الأخرى كالدقلة البيضاء والغرس بكل من سيدي عقبة وعين الناقة.

رابط مختصر
2019-09-18 2019-09-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي