وهران: تشكيل لجنة ولائية بخصوص محاجر “كريستل” بعد احتجاجات السكان

آخر تحديث : الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 4:58 مساءً
وهران: تشكيل لجنة ولائية بخصوص محاجر “كريستل” بعد احتجاجات السكان

أمر والي وهران بتشكيل لجنة ولائية تتولى القيام بمعاينة ميدانية لمنطقة المحاجر بأعالي ”كريستل” ببلدية قديل (شرق وهران) بعد الاحتجاجات المتكررة لمواطني المنطقة من الآثار السلبية لهذه المحاجر على صحة السكان والبيئة، بحسب ما استفيد اليوم الثلاثاء من مصالح الولاية.

وسيكون على عاتق هذه اللجنة مهمة تقديم الاقتراحات البديلة بخصوص النقاط السلبية التي سجلها المواطنون في نشاط هذه المحاجر أهمها تأثير الانفجارات والغبار على منطقة كريستل، وكذا إشكالية سرعة الشاحنات المفرطة والحمولة الزائدة، وفق نفس المصدر.

وجاء هذا القرار في أعقاب الزيارة التفقدية لوالي وهران مولود شريفي إلى المنطقة للوقوف على الوضعية العامة بهذه المحاجر، حيث التقى مع ممثلي المواطنين والمؤسسات الناشطة بالمنطقة، “من اجل إيجاد الحلول الممكنة لتسوية هذه الوضعية، مع ضرورة مراعاة الجانب الاقتصادي لهذه المنطقة الهامة التي تضم 11 مؤسسة وتشغل أكثر من 400 عامل، وتمون أغلب المشاريع التنموية بالولاية”، كما أشير إليه.

وخلال هذه الزيارة، قدم مدير الصناعة والمناجم – بناء على طلب من والي الولاية – عرضا حول منطقة المحاجر والمؤسسات المشتغلة على مستواها، سيما في مجال أهميتها الاقتصادية والمناهج المستعملة في استغلالها.

كما قدم ممثلو السكان الذين تمت دعوتهم خصيصا لهذه الزيارة عددا من الانشغالات، أهمها تأثير الانفجارات والغبار على منطقة كريستل، وكذا إشكالية سرعة الشاحنات المفرطة والحمولة الزائدة.

في هذا السياق، ومن أجل ضمان سلامة المواطنين على مستوى المنطقة والتي تعتبر أولوية حادة، أعطى الوالي أيضا تعليمات “من أجل تجنب استعمال الطريق المؤدي إلى هذه المحاجر على مستوى المنطقة المقابلة للتجمعات السكنية”.

في نفس الوقت، تم الاتفاق على أن تواصل هذه المقالع نشاطها بصفة عادية شريطة احترام الشروط المتفق عليها، سيما عدم استعمال الطريق القريب من التجمعات السكنية، واللجوء إلى استعمال الطرق الخلفية لهذه المقالع.

رابط مختصر
2019-09-11 2019-09-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي