44 ألف ناخب وقاصر وقعوا لمترشحين خارج القانون يواجهون عقوبة عام حبسا نافذا

آخر تحديث : الأربعاء 6 نوفمبر 2019 - 3:50 مساءً
44 ألف ناخب وقاصر وقعوا لمترشحين خارج القانون يواجهون عقوبة عام حبسا نافذا

يُواجه الناخبون الذين منحوا توقيعاتهم لأكثر من راغب في الترشح، عقوبات جزائية تصل حد السجن بين 6 أشهر وعام حبسا نافذا، حسب القانون العضوي للانتخابات، في حين نجا الراغبون في الترشح من العقوبة الجزائية. وهو ما يطرح سؤالا حول اطلاع المواطنين على قانون الانتخابات، وهل ستتجه السلطة المستقلة فعليا إلى إيداع شكاوي قضائية؟.

السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، كانت قد حذرت مرارا وتكرارا، الراغبين في الترشح الـ147 من ظاهرة جمع استمارات مزدوجة، وهي تلك الاستمارات التي يوقع فيها مواطن واحد لأكثر من مرشح، وأيضا من عملية التوقيع المكرر، حيث يتكرر اسم الناخب نفسه مع أكثر من توقيع لنفس المرشح، وأيضا استغلال قصّر لا يملكون بطاقة الناخب في عملية التوقيع.

وحسب أرقام السلطة الوطنية، فقد منح أكثر من 11 ألف مواطن توقيعات مكررة ومزدوجة لـ16 راغبا في الترشح، في وقت بلغ عدد القصر الموقعين على استمارات لمرشحين، أكثر من 33 ألف قاصر، فالراغب في الترشح ضيف محمد جمع بمفرده توقيعات لأكثر من 30 ألف قاصر.. !! وهو ما يعتبر مخالفا للقانون ويدخل في خانة التصريح المزيف، والإشكالية حسب مراقبين هل تلجأ السلطة الوطنية لتطبيق القانون على المخالفين؟

رابط مختصر
2019-11-06 2019-11-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي