إعلان “صفقة القرن” غدا الجمعة

آخر تحديث : الخميس 23 يناير 2020 - 7:06 مساءً
إعلان “صفقة القرن” غدا الجمعة

قالت وسائل اعلام اسرائيلية ان من المتوقع ان ينشر البيت الابيض الجمعة اعلانا حول خطته للسلام في الشرق الاوسط، والمعروفة ب”صفقة القرن”، على أن ينشر تفاصيلها خلال الايام القليلة المقبلة.

وقالت تقارير إسرائيلية أن الإدارة الأميركية ستطلع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على تطورات “صفقة القرن”، خلال الأسبوع المقبل، كما وجهت دعوة مماثلة لمنافس نتنياهو، رئيس “كاحول لافان”، بيني غانتس.

وأكدت مصادر إسرائيلية للقناة 13، مساء الخميس، أن نتنياهو وغانتس تلقيا دعوة لزيارة واشنطن يوم الثلاثاء المقبل، بهدف الاطلاع على تفاصيل الخطة الأميركية.

وكتب المراسل السياسي للقناة 12 الإسرائيلية، عميت سيغل، إن نتنياهو سيطلع على “الخطة السياسية الأفضل التي عرضت على إسرائيل”، وأنها “تشمل إزاحة جدية للحدود”، بحسب مصادره.

وأوضح سيغل أن الخطة الأميركية ستشمل فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة المحتلة، وفي حال رفض الطرف الفلسطيني للصفقة وفشل المفاوضات بين الطرفين لإقامة دولة فلسطينية، فإنه سيكون من حق إسرائيل ضم كل مستوطنات الضفة.

ولفت إلى تصريحات السفير الأميركي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، قبل أسابيع لصحيفة المستوطنين “ماكور ريشون”، التي قال فيها إن الإدارة الأميركية تنتظر حسم انتخابات الكنيست القريبة، قبل أن تعلن موافقتها على “إزاحة” الحدود شرقًا.

وأوضح مراسل القناة 12 أنه على ما يبدو، فإن الإدارة الأميركية قررت عدم الانتظار إلى ما بعد الانتخابات التي تجري بعد شهر تقريبًا لتعلن عن “صفقة القرن”.

وكانت الإدارة الأميركية قد كشفت عن الشق الاقتصادي المالي من “صفقة القرن” في حزيران/ يونيو من العام الماضي، والتي شملت إقامة صندوق دولي لتجنيد 50 مليار دولار بزعم تطوير الاقتصاد الفلسطيني، بحيث تخصص 28 مليار دولار لما يسمى التطوير الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة، والمبلغ المتبقي سيخصص لتطوير مشاريع في الأردن ومصر ودول أخرى.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، ذكرت تقارير إسرائيلية أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يدرس خلال هذه الأيام، إمكانية طرح “صفقة القرن”، قبل الانتخابات الإسرائيلية، المقررة في الثاني من آذار/ مارس المقبل.

رابط مختصر
2020-01-23 2020-01-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي