“بير جباح القصبة” الفايسبوكية.. صفحة تروي تاريخ أزقة المدينة العتيقة 

آخر تحديث : الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:59 مساءً
“بير جباح القصبة” الفايسبوكية.. صفحة تروي تاريخ أزقة المدينة العتيقة 

 

 

تعتبر صفحةبير جباح القصبةالفايسبوكية، ملتقى محبي هاته المنطقة الأثرية التاريخية الواقعة في قلب العاصمة، أراد من خلالها مؤسسوها أن تكون المرجع لمن يريد أي يغوص فيها، سواء من خلال ما ينشر فيها أو عبر الخرجات التي يقودها إلياس محيوس كمرشد لمجموعات أبت إلى أن تزورها وتتجول في أزقتها. وعن صفحة “بير جباح القصبة” الهيئة المنظمة لهذه الخرجة. وحسب ما أكده صاحبها إلياس محيوس لـ”الصوت الآخر” فقد افتتحها سنة 2016، وفكرة تأسيسها جاءت بعد أن رحل من المنطقة التي تربى وعاش فيها ألا وهي القصبة، ولمدة 10 سنوات لم يزرها بسبب الانشغال إلا في حالات نادرة، كبرت ابنته وأرادت التعرف على المكان الذي احتضن طفولة والدها، وحين توجهوا إليها رأى الحالة المؤسفة التي وصلت إليها وكذا رحيل اغلب أولادها بسبب ذلك أراد أن يقدم شيئا للقصبة. ومن هنا كانت فكرة فتح صفحة على الفايسبوك والتي ينشط فيها رفقة مجموعة من أصدقائه أو بالأحرى جيرانه القدامى من القصبة، حيث وبعد أن كانوا 3 متابعين كبرت العائلة وأصبحت اليوم ما يزيد عن 80 ألف متابع يشاهدون باهتمام كل جديد يتم نشره من خلال القائمين عليها على غرار “الأدمين” ريم محمد سمير والهادي وزهرة التي تعتبر روح الصفحة فهي أقدم “ادمين” وجاءت في وقت كان من المقرر غلق الصفحة فأحيتها.. كل منهم يسعى جاهدا لتقديم المعلومات والإرشادات لمحبي القصبة والباحثين عن تاريخها.

وكان الهدف، حسب ما وضحه محيوس من فتح الصفحة أن يكون مرشدا عبرها لمحبي استكشاف هته المنطقة السياحية الأثرية والتاريخية، لكن بعد أن كبر متتبعيها، بدأ التفكير يكبر معها حيث سعومن خلال إحدى المقاهي القديمة هناك لافتتاح متحف خاص بمنطقة بير جباح، والذي يعرف باسم (قهوة قهيوجي) وطبعا الفضل لأبناء الحي الذين يعتنون بهذا المعرض على غرار جمال سليمان، سفيان سي الباشير، أمين فواد الروجي، فرفور ومصطفى والذي خصص ليحتوي على معلومات وصور لكل الثوار وشهداء المنطقة ومعلومات تاريخية التي تم تداولها أبا عن جد.

واليوم إلياس يطمح لتحويل هذه الصفحة لجمعية ثقافية تعنى بمشاكل القصبة وتهتم بمحاربة الأشياء السلبية التي تحيط بها من بينها الأوساخ وانعدام ثقافة التنظيف التي باتت غائبة عن منطقة تحمل كل زاوية منها قصة ورواية وحتى تاريخ يجب أن يروى لأجيال قادمة.

حبيبة حداد

رابط مختصر
2020-01-22 2020-01-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

وليد شهاب