تكريم الفائزين في مسابقة “جائزة أول نوفمبر 1954” في طبعتها الـ 25

آخر تحديث : الأحد 27 ديسمبر 2020 - 9:27 صباحًا
تكريم الفائزين في مسابقة “جائزة أول نوفمبر 1954” في طبعتها الـ 25

قامت وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، بتكريم الفائزين في مسابقة جائزة “أول نوفمبر 1954” في طبعتها الـ25 بحضور الأمين العام لذات الوزارة وعدد من أعضاء الحكومة ومستشاري رئيس الجمهورية وممثلين عن الأسرة الثورية.

واستهلت الإحتفالية بتكريم، التي جرت اليوم، بالمركز للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالعاصمة، كل من المجاهد والمناضل عثمان بلوزداد، عضو مجموعة الـــ 22 التاريخية، وكذا المجاهد والمرحوم لمين بشيشي.

L’image contient peut-être : 2 personnes
L’image contient peut-être : ‎2 personnes, ‎personnes qui dansent, personnes debout et personnes sur scène, ‎texte qui dit ’‎تك المرحوم JIS CIC‎’‎‎‎

من جهته، أكد وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، في كلمة قرأها عنه بالنيابة، الأمين العام، العيد ربيقة، أن “مسألة المساهمة في كتابة تاريخنا الوطني الأصيل والبحث والتقصي في ثنايا تراثنا المجيد المرتبط بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة التحرير الوطني، رسالة إنسانية ومهمة حضارية”.

وأضاف: “يتكفل بها قطاعنا الوزاري عبر مؤسسات تحت الوصاية، لاسيما المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة 1 نوفمبر 1954، وهو الإطار الطبيعي المؤهل لاحتضان كل ما يتعلق بالجانب الأكاديمي”.

L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes debout, personnes sur scène, personnes qui dansent et intérieur

وأبرز أن الهدف من هذه المسابقة هو “إشاعة الثقافة التاريخية على كافة المستويات بهدف تحقيق المساهمة الفعالة في التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في كنف الجزائر الجديدة التي اتضحت معالمها انطلاقا من التعهدات الـ 54 لرئيس الجمهورية تيمنا بأول نوفمبر 1954 ووفاء لرسالة الشهداء”.

L’image contient peut-être : 3 personnes, intérieur

كما أشار ذات المتحدث إلى أن “لقاء اليوم يتزامن مع ذكرى تاريخية جليلة، وهي الذكرى الــــ 166 لاستشهاد القائد الرمز محمد الأمجد بن عبد المالك المعروف بالشريف بوبغلة، رمز الشجاعة والمقاومة”، مبرزا أن “هذا البطل الذي استرجعت الجزائر رفاته الطاهرة، على غرار 24 رفات من رفاقه شهداء المقاومة الشعبية ودفنهم في ثرى وطننا بعد القرار التاريخي لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بمناسبة الذكرى الــــ58 لعيدي الاستقلال والشباب”.

وبالمناسبة، تناول المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني والذاكرة الوطنية، عبد المجيد شيخي، أهم مسارات التجربة النضالية والثورية للمجاهد الراحل لمين بشيشي ومساهمته في الثورة من خلال الإعلام والإذاعة السرية وإنتاجه الفني بعد الاستقلال.

جدير الذكر، أن هذه المسابقة تخص مجالات الرواية، القصة، الشعر، البحث التاريخي والسمعي البصري، حيث فاز على التوالي بالمراتب الأولى كل من بوضربة عبد القادر، عبد الحكيم قويدر، بوفحتة أحمد، عبد القادر حليس وبوحنة محمد لمين.

رابط مختصر
2020-12-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي