تونس توقع اتفاقية تعاون أمني مع الولايات المتحدة

آخر تحديث : الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 2:01 مساءً
تونس توقع اتفاقية تعاون أمني مع  الولايات المتحدة

قّعت تونس والولايات المتحدة، الإثنين، مذكرة تفاهم حول إستراتيجية المساعدة الأمنية المشتركة تتعلق بتطوير التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب، حسب بيان صادر عن وزارة الداخلية التونسية.

وتم توقيع المذكرة من طرف رئيس الحكومة التونسية، المكلف بإدارة شؤون وزارة الداخلية، هشام المشيشي وسفير الولايات المتحدة بالبلاد دونالد بلوم، وفق ما نشرت الداخلية التونسية على صفحتها الرسمية.

وقال البيان إن “مذكرة التفاهم المذكورة تندرج في إطار دعم مجهودات تونس في مكافحة الإرهاب ومواصلة تطوير قدراتها على إنفاذ القانون والرفع من جاهزيتها في تأمين الحدود وتوسيع جهود مكافحة التطرف العنيف والاستقطاب”.

وأضاف البيان أن المذكرة تتعلق أيضا بـ”توطيد علاقات التعاون في مجالات اختصاص وزارتي الداخلية بالبلدين”.

وفي تصريح إعلامي، عقب مراسم التوقيع، قال المشيشي إن المذكرة من شأنها أن ترفع “من مستوى التعاون الأمني بين البلدين والذي سيشمل مجالات مكافحة الإرهاب والتدريب والمحافظة على الحدود”، وفق البيان.

وأكد رئيس الحكومة التونسية “وجود قناعة راسخة بأن الانتصار على الإرهاب لن يكون إلا بالتعاون على المستوى العملياتي والارتقاء بمستوى المؤسسة الأمنية وتبادل المعلومة والخبرات”.

من جهته، أكد بلوم، بحسب المصدر ذاته، أن مذكرة التفاهم تختص بتوسيع التعاون بين البلدين في مجالات مكافحة الارهاب وأمن الحدود وغيرها، فضلا عن تقوية نسيج العلاقات الثنائية.

ومنذ عام 2011، دعمت الولايات المتحدة، الجيش التونسي بأكثر من مليار دولار، وعززت الجهود المتبادلة على مستوى أمن الحدود التونسية والاستخبارات العسكرية والعمليات الجوية البرية، بحسب بيانات سابقة للسفارة الأمريكية بتونس.

رابط مختصر
2021-04-13 2021-04-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

Assawt TV