أكثر من 600 حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي بسطيف

آخر تحديث : الأربعاء 13 أكتوبر 2021 - 7:25 مساءً
أكثر من 600 حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي بسطيف

أكد رئيس سجل السرطان لولاية سطيف البروفيسور مختار حامدي الشريف، بأن 60 بالمائة من مجموع النساء المصابات بسرطان الثدي بالمنطقة يكتشفنه في مراحل متقدمة ، وهو ما يتسبب في الاستئصال المباشر للثدي أو الوفاة.

وكشف البروفيسور عن ارتفاع في حالات الاصابة خلال السنة المنصرمة 2020 بمعدل يقدر ب 7 بالمائة”، اذ سجلت خلال سنة 2020 أكثر من 600 حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي جديدة يتم التكفل بها على مستوى مركز مكافحة السرطان بالباز ، الذي أصبح يستقبل المرضى من جميع مناطق الوطن لا سيما على مستوى مصلحة العلاج الإشعاعي التي تضم طاقما طبيا يمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال.

و أوضح البروفيسور حامدي الشريف، على هامش يوم إعلامي تحسيسي حول سرطان الثدي، نظم بمناسبة أكتوبر الوردي بمستشفى الأم و الطفل بالباز بأن “الوعي بخطورة المرض و ضرورة الوقاية منه في مراحله الأولى من خلال تشخيصه مبكرا يعتبر من أهم العوامل لعلاجه كما يتيح فرصا أوفر للمصابات للتعافي منه”، مضيفا ان سرطان الثدي من “أخبث” و “أخطر” الأورام التي تصاب بها النساء على المستوى المحلي ، حيث يمثل أول أنواع السرطانات المشخصة لدى نساء الولاية و الولايات الأخرى التي يستقبلها مركز مكافحة السرطان.

و عرف اليوم الإعلامي تقديم عديد المداخلات ركزت معظمها على أهمية التشخيص المبكر كخطوة “أساسية” في التعافي من هذا المرض علاوة على تعزيز الوعي في أوساط المجتمع للوقاية منه و اعتماد نظام غذائي صحي و توفير سبل التحكم فيه طبيا من أجل معالجته في حينه بأقل جهد و بأقل التكاليف.

كما تم التطرق إلى أهمية الفحص الذاتي الشهري الذي تقوم به المرأة لوحدها بشكل روتيني و بطرق جد بسيطة مما قد يساعد و لحد كبير في التشخيص المبكر لسرطان الثدي لديها و يساهم في اكتشافه في مراحل مبكرة مما يقلل من إمكانية حدوث تعقيدات و استئصال الثدي في حال تأكيد الإصابة.

ص/م

رابط مختصر
2021-10-13 2021-10-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي