درار: كل مرضى كورونا في العناية المركزة غير ملقحين

آخر تحديث : الجمعة 14 يناير 2022 - 10:08 صباحًا
درار: كل مرضى كورونا في العناية المركزة غير ملقحين

كشف المدير العام لمعهد باستور البروفيسور فوزي درار أن عدد المرضى حاليا بالمستشفيات فاق 4200 حالة، متوقعا ارتفاع الحالات في الأيام القادمة كون المنحنى الوبائي اليومي في تصاعد مستمر؛ بسبب انتشار متحور “أوميكرون”.

وأوضح درار في تصريحات لإذاعة سطيف، أن نسبة انتشار سلالة دلتا خلال شهر ديسمبر بلغت 80% لكنها تراجعت بسرعة، فإلى غاية يوم أمس 13 جانفي تقلصت إلى 67%. بالمقابل في أواخر ديسمبر سجلت سلالة 10% من نسبة الانتشار وحاليا بلغت 33% وهي في توسع كبير، وهو ما سيجعلها مسيطرة مستقبلا.

وأكد درار أن متحور أوميكرون أقل خطورة من دلتا إلا أنه ينبغي عدم تناسي أن 67% من الإصابات حاليا تعود لمتحور دلتا الخطير. وإن كانت التوقعات تفيد بسيطرة أوميكرون خلال الأسبوعين القادمين.

وقال درار أن كل الأشخاص بالعناية المركزة حاليا غير ملقحين، و 90% من المرضى بالمستشفيات لم يتلقوا التلقيح.

وأعرب مدير معهد باستور من تخوفه من بلوغ المستشفيات حالة التشبع، موضحا أن سلالة أوميكرون أقل خطورة إلا أنها أكثر عدوى وتسبب تعقيدات لبعض الحالات ما يوصلهم للمستشفيات.

أما بخصوص الإصابات وسط الأطفال فأكد درار تسجيل إصابات كثيرة عند الأطفال والتلاميذ هذه الأيام لأن الأطفال أكثر فئة عرضة لفيروسات الجهاز التنفسي، كما أنه يبقى لمدة أطول وهم ينقلونه بشكل سريع لأكبر فئة ممكنة من حولهم لذلك يتوجب توخي الحذر .

وأضاف: “المؤسسات التربوية نقطة حساسة لانتشار الفيروس، لذلك نطالب بتطبيق صارم للبروتوكول الصحي وإلزامية استخدام الكمامة للجميع وغسل الأيدي وعدم التهاون”، في حين اعتبر أن الوضع لا يتطلب غلق المؤسسات التربوية لكن الضروري هو تطبيق البروتوكول الصحي حماية للأسرة التربوية والعائلات.

رابط مختصر
2022-01-14 2022-01-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

Assawt TV