ماذا سيحدث عندما يلتقي الجيل الخامس بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين؟

آخر تحديث : الثلاثاء 4 يناير 2022 - 10:45 صباحًا
ماذا سيحدث عندما يلتقي الجيل الخامس بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين؟

كانت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغتشانغ عام 2018 هي المرة الأولى التي ظهرت فيها تقنية البث المباشر باستخدام الجيل الخامس (G5) في الألعاب الأولمبية الشتوية. وفي أولمبياد طوكيو عام 2020، عممت تقنية الجيل الخامس، مثل استخدامها في تحقيق عودة الإشارة أثناء مسابقات الإبحار وتمرير شاشة اللعبة من خلال (K4) الشاشة الكبيرة التي تعرض للجمهور. لذا ماذا سيحدث عندما يلتقي الجيل الخامس بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين عام 2022؟

قال هونغ بينغ نائب مدير مركز إدارة الرياضات الشتوية بالهيئة العامة الصينية للرياضة إن تطبيق تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك الجيل الخامس، يمكنه توفير الدعم للرياضيين لتحسين تحركاتهم ومهاراتهم. حيث يدمج الفنيون تدريب المراقبة في الوقت الفعلي وبيانات الطائرات بدون طيار، ويستخدمون تقنية الجيل الخامس للإرسال في تحقيق تطبيقات متعددة السيناريوهات غير متصلة بالإنترنت. وفي الوقت نفسه، دُمجت تقنيات الجيل الخامس وتقنية “ألترا وايد باند” (UWB) في ميدان الثلج لتزويد الرياضيين بقياس وتقييم بيانات أكثر اكتمالا ودقة.

ووفقا للبيانات الصادرة عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، أنه خلال العامين الماضيين من بدء الاستخدام التجاري للجيل الخامس، كان هناك أكثر من عشرة آلاف حالة تطبيق للجيل الخامس في البلاد، تغطي 22 صناعة مهمة ومجالات ذات صلة بالاقتصاد الوطني مثل الصلب والطاقة الكهربائية والتعدين وغيرها. وفي الوقت الحالي، حققت بكين تغطية شبكة الجيل الخامس داخل الطريق الدائري الخامس والمركز الإداري الفرعي للمدينة، وتغطية دقيقة لسيناريوهات التطبيق النموذجية في المناطق الرئيسية داخل وخارج الطريق الدائري الخامس، وتغطية إشارة الجيل الخامس في جميع أماكن الألعاب الأولمبية الشتوية والطرق التي تربط بين هذه الأماكن، لإعداد الشروط الأساسية لتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس في أولمبياد بكين الشتوية على نحو واسع. وقالت يو هونغ مديرة قسم التكنولوجيا في اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين إنه فيما يتعلق ببناء الأماكن الذكية، أنشأ استاد التزلج السريع الوطني شبكة الجيل الخامس التعاونية لتحقيق تحويل الأعمال من جانب المكان ومعالجة الفيديو. وأنشأ الاستاد الوطني إدارة الطاقة القائمة على الجيل الخامس، وفحص المعدات والإنذار المبكر، وإدارة الأمن، وجدولة حركة المرور، وغيرها، لتحقيق إدارة معقولة ومرئية في كل الاستاد والتحكم فيه. ومن خلال الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي، سيُزود الاستاد بدليل القيادة ومعلومات الأحداث وخدمات الاستعلام الأكثر توفرا.

وبالإضافة إلى ذلك، في مجال المشاهدة الذكية، تم التحقق من البث المباشر المستند إلى الواقع الافتراضي + الجيل الخامس في أنشطة الاختبار، والتي يمكن أن تلبي إلى حد كبير متطلبات تجربة المشاهدة المرئية الفائقة الدقة. وقالت يو هونغ إنه يمكن للمشاهدين استخدام شبكة الجيل الخامس لتحقيق الإرسال الفوري للصور ومقاطع الفيديو في الوقت والمكان نفسيهما لتحسين تجربة المشاهدة التفاعلية، كما حققت السكك الحديدية الفائقة السرعة بكين—تشانغجياكو تغطية إشارة الجيل الخامس، ولا يمكنها إرسال رسائل نصية ومرئية بسهولة فحسب، بل أيضا دعم مراسلي وسائل الإعلام لإجراء مقابلات متنقلة على السكك الحديدية الفائقة السرعة، وتحقيق البث المباشر العالي الدقة عبر الهاتف المحمول، ويمكن للترجمة الفورية دعم الجماهير والمشاهدين بلغات شتى لتحقيق تواصل خالٍ من العوائق. وبالنسبة إلى المشاهدين غير القادرين على مشاهدة اللعبة في القاعات الرياضية، فيمكن لتقنية الواقع الافتراضي + الجيل الخامس أن تمنحهم تجربة مماثلة لمشاهدة اللعبة في المنزل من خلال الأجهزة الطرفية المقابلة.

بقلم فيحاء وانغ

رابط مختصر
2022-01-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الصوت الآخر.

أحمد غربي